تقاريرسلايدر

“أطفال بلا طفولة” .. تقرير للتنسيقية المصرية يرصد انتهاكات بحق أطفال مصر

أُقرَّت في الـ 20 من نوفمبر لعام 1989 اتفاقية حقوق الطفل, والتي احتوت على: حق الطفل في البقاء، وحقه في التطور والنمو، وحماية الطفل من جميع صور القسوة والإهمال والاستغلال، وحظر إجبار الأطفال على العمل في جميع الأحوال، أو الاقتراب من المهن, وحق المشاركة الكاملة في الأسرة، وفي الحياة الثقافية، والاجتماعية.

وتتلخص المبادئ الأساسية للاتفاقية في: الحق في الحياة، والحق في البقاء، والحق في النماء, والحق في احترام رأي الطفل, وتسخير الجهود من أجل المصلحة الفُضلى للطفل.

وُضع اليوم العالمي للطفل للاحتفال به والمشاركة والتآلف بين أطفال العالم, ولكن في مصر يختلف الوضع بالنسبة للأطفال؛ إذ إن المجتمع والسلطة المصرية استطاعا التأثير بالسلب وتدمير نفسيات سوية وإخراج جيل مشوه بسبب انتهاك حقوق الأطفال والتعدي على خصوصيتهم, وهذا بالرغم من أن الحكومة المصرية قد ألزمت نفسها بحماية وضمان حقوق الأطفال, ووافقت على تحمل هذا الالتزام أمام المجتمع الدولي.

وقد تنوعت الانتهاكات بحق الأطفال, وكان أبرز هذه الانتهاكات هي “الانتهاكات الجسدية”؛ من اعتداء جنسي وتعذيب, وتعدٍ بالضرب, وإجبار، وشملت أيضا الانتهاكات القتل والخطف والمتاجرة بالأعضاء.
لقراءة التقرير كاملاً | أطفال بلا طفولة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *