تقاريرسلايدرمتابعات حقوقية

تقرير “الحريات في أسبوع” – العدد رقم (3)

رصدت “التنسيقية المصرية” خلال الأسبوع الماضي من 18 إلى 24 نوفمبر 3 حالات قتل خارج إطار القانون و 44 حالة احتجاز تعسفي تنوعت مابين الإخفاء القسري والإعتقال، هذا بالإضافة إلى حالتين انتهاك غير قانوني داخل السجون، وهم كالتالي:

أولاً : حالات قتل خارج إطار القانون :

◼ بعد 20 يوماً من اعتقالهم .. مقتل 3 شباب تم توثيق إخفائهم قسريا ببلاغات للنائب العام

سيناريو يتكرر كثيراً، يبدأ بالإعتقال التعسفي دون سند قانوني، ثم الإخفاء القسري لفترات متفاوتة قد تصل إلى سنوات، منهجه الأساسي هو التعذيب الذي أضحى طريقة تتخذها قوات الأمن في التعامل مع المعارضين أو المطلوبين أمنياً لإجبارهم على الاعتراف بأي شئ، هذا وإن دل على شئ فإنه يدل على مدى  الاستخفاف بالحق في الحياة.

من جديد، تعلن وزارة الداخلية يوم الخميس 23 نوفمبر عبر بيانًا لها على موقع “فيس بوك”، عن مقتل ثلاثة شباب خلال مداهمة وكراً إرهابياً  _على حد وصف البيان_ وحدث أثناء ذلك تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن وهؤلاء الشبان الثلاثة، فالرواية واحدة لا تتجدد دائمًا، باختلاف الضحايا والملابسات والوقائع وأماكن الحوادث تظل تفاصيل المأساة واحدة.

وثقت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” تعرض هؤلاء الشباب للإعتقال والإخفاء القسري لعدة أيام موثقة بصورٍ من شكاوى وبلاغات ذويهم إلى النائب العام، وهم:

1-  يحيى أحمد يحيى عبد الحليم عبد الرحمن، 20 سنة، طالب بالفرقة الثالثة كلية إدارة أعمال جامعة القاهرة، من أبناء مدينة ديرب نجم بالشرقية، تم القبض عليه يوم الثلاثاء 14 نوفمبر، من محل سكنه بمدينة العاشر من رمضان، دون سند من القانون، وظل مصيره مجهولًا إلى أن تفاجئت الأسرة بخبر تصفيته اليوم.

2- محمد شعبان عويس عبدالهادى، أحد أبناء قرية الاعلام بمحافظة الفيوم، تم القبض عليه يوم الإثنين 6 نوفمبر، وقد أرسل ذويه بلاغاً للنائب العام بتاريخ 9 نوفمبر بشأن الإفصاح عن مقر احتجازه، ولكن لم يتم الرد عليهم حتى أُعلن مقتله اليوم.
3- محمد نادر أحمد فتحى بنداري، 27 سنة، من أبناء محافظة الشرقية، تم اعتقاله من محل سكنه بمدينة العاشر من رمضان، إلى أن فوجئت أسرته اليوم بخبر مقتله واتهامه بالإرهاب.

ثانياً : حالات الإهمال الطبي والإنتهاكات داخل السجون :

⚫سجن العقرب يتجاهل شكوى “عصام الحداد” لتلقي العلاج وحالته الصحية تزداد سوءًا


قالت زوجة الدكتور “عصام الحداد” المعتقل بسجن العقرب والمضرب عن الطعام من يوم الإثنين 13 نوفمبر الجاري، في رسالة لها نشرتها على موقع التواصل الإجتماعي “الفيس بوك” أنه مازالت حالته الصحية تزداد سوء وأن إدارة سجن العقرب لا يعيروه إلتفاتاً بعد أن تم منعه من عرض شكواه فى جلسة المحكمة ، و لهذا أبلغ باقى العنبر إدارة السجن بأنهم سيبدأون إضراباً كاملاً تضامناً معه ليتم عرضه على استشارى القلب و بدء إجراءات عملية القسطرة القلبية التى يحتاجها.

وأضافت فى رسالتها “ففي 15 أكتوبر 2016 تعرض الدكتور “عصام” لذبحة صدرية فلم يلقى له بالا من قبل إدارة السجن الأمر الذى أدى لتعرضه لذبحة ثلاث مرات وهذا ما قاله نجله “جهاد الحداد” أثناء محاكمتهم يوم الأحد الماضي”.

“لقد كان عليه أن ينتظر شهوراً حتى تبدأ أولى جلسات محاكمته فى ٦ أغسطس ٢٠١٧ الماضى و قدم فيها محاميه طلب لعرضه على طبيب متخصص قلب و عمل الفحوصات، وأمر القاضى بعرضه على طبيب السجن!” .
“و بعد مرور مايقرب من ٥٠ يوم و بعد تقدمنا بعدة شكاوي والبلاغات تم عمل الفحوصات اللازمة له على نفقته الشخصية يوم ٢٥ سبتمبر الماضى و لم يتم إبلاغه بنتيجة الفحص، بل و رفضوا بعدها عرضه على أخصائى حتى أبلغناه نحن من خلال الزيارات بأنه مصاب بضيق فى شرايين القلب و ضعف فى عضلة القلب وأنه – طبقا لكلام الطبيب الذى أجرى له الفحص – يحتاج لعملية قسطرة قلبية و تركيب دعامة فى الشريان المصاب و أن عليه تغيير أدويته الحالية لخطورتها عليه الآن و لكن كيف؟”

 

⚫ إهمال طبي بحق معتقل بسجن أسيوط وأسرته تطالب بإخلاء سبيله

يتعرض المعتقل “عفيفي على زايد ربيعي” للإهمال الطبي داخل محبسه والذى تسبب في فقد إحساسه بأطرافه واحداً تلو الآخر وبعد تقدمه بطلب لعرضه على الطبيب وتلقي العلاج اللازم لحالته، تم السماح له فى باديء الأمر، وتوقف علاجه دون إبداء أى أسباب، وعقب ترحيله إلى “سجن أسيوط العمومي” تدهورت حالته الصحية وساءت وأصبح لا يستجيب للعلا، الأمر الذى أدي إلى عدم قدرته على خدمة نفسه وتلبية متطلباته الشخصية واعتماده على مساعدة المعتقلين معه حتى في قضاء حاجته، ومن هنا تناشد أسرته بسرعة الإفراج الصحى عنه لتلقي العلاج اللازم لحالته.

ثالثاً : حالات الإعتقال التعسفي والإخفاء القسري :

⚫ قبيل اليوم العالمي للطفل بأيام.. اعتقال طفل بالبحيرة

أبت الأجهزة الأمنية أن تستقبل اليوم العالمي للطفل، إلا بالمزيد من اعتقال الأطفال “الأحداث”، فقد ألقت قوات الأمن القبض على الطفل “عمر أحمد الحلواني” 16 سنة، الطالب بالصف الثاني الثانوي بمدرسة أحمد زويل.من منزله بمدينة دمنهور – محافظة البحيرة، يوم الجمعة 17 نوفمبر، واقتادته إلى مكان غير معلوم.

 

⚫ الإخفاء القسري بحق طالب بكلية الهندسة بـالشرقية

اعتقلت “محمد جمال سعيد محمدي” ، الطالب بكلية الهندسة جامعة الأزهر، والمقيم بقرية بردين التابعة لمركز الزقازيق بـالشرقية، وذلك بتاريخ 22 أكتوبر الماضى، واقتادته لجهة غير معلومة.

 

⚫ اعتقال مزارع أثناء عمله بأرضه الزراعية بالشرقية

اعتقلت قوات الأمن يوم السبت 18 نوفمبر،  “محمد السيد سالم” مزارع، أثناء عمله بأرضه الزراعية بمحافظة الشرقية،  دون سند من القانون، واقتادوه لجهة مجهولة.

يذكر أن قوات الأمن اعتقلت نجله “محمود محمد” طالب بالمرحلة الثانوية، منذ قرابة عام من داخل لجنة الامتحانات.

“محمد السيد سالم”

 

⚫ اختفاء قسري بحق الطالب “محمود يعقوب” بعد قرار إخلاء سبيله منذ ١٢ يوم

كما ورد إلينا تععرض “محمود يعقوب” الطالب بالفرقة الثالثة بهندسة طنطا للإخفاء القسري عقب قرار محكمة المحلة بالغربية، يوم الإثنين 6 نوفمبر، بإخلاء سبيله بكفالة قدرها 5 آلاف جنيه.

يذكر أنه قد تم اعتقاله من منزله بتاريخ 8 فبراير الماضي، وإخفائه قسرياً، لمدة شهراً كاملاً.

 

⚫ التحقيق مع ستة من أهالي الشرقية عقب اعتقالهم بتهمة “التظاهر”

قررت اليوم نيابة ههيا طلب تحريات الأمن الوطنى بشأن 6 معتقلين من أبناء الشرقية حيث تم التحقيق معهم فى تهم التظاهر والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والدستور.
كانت قوات الأمن بالشرقية، قد حاصرت يوم الجمعة 17 نوفمبر، مداخل مدينة ههيا، وأسفر ذلك عن اعتقال 6 أشخاص، بينهم شقيقين وهم:


1_السيد عبدالحميد محمود إبراهيم، يقيم بحوض نجيح
2_ الهادى عبدالحميد محمود إبراهيم، يقيم بحوض نجيح
3_ محمد محمود أحمد علي، يقيم بالمهدية
4_ أحمد علي أحمد محمد أبوالرووس، يقيم بالإبراهيمية
5_ محمود عبدالعزيز عبدالمقصود، يقيم بأبوكبير
6_ أحمد سعدالدين السيد، يقيم بأبوكبير.

 

⚫ اعتقال تعسفي بحق محامِ بكفر الشيخ 

 ألقت قوات الأمن القبض على “الصباح الصعيدي، المحامي، وعضو هيئة الدفاع عن المعتقلين بالإسكندرية، يوم السبت 18 نوفمبر، من منزله بالأسكندرية.



⚫ القبض على موجه بالتربية والتعليم من مقر عمله بكفر الشيخ

رصدت ” التنسيقية المصرية” صباح يوم الأحد 19 نوفمبر، اعتقال “عبدالعال السيد محمد  الطوخي” 54سنة، موجه في شؤون القرآن الكريم، وذلك من مقر عمله بقطاع المعاهد الأزهرية، بمدينة سوق بكفر الشيخ، ولم يتم عرضه على النيابة.

 

⚫ القبض على عطار من محل عمله بالدقهلية

وثقت “التنسيقية المصرية” تعرض  “عبدالستار شادي” وشهرته “الشحات العطار” 50 سنة، للإعتقال على يد قوات الأمن، يوم الخميس 17 نوفمبر، من محل عمله بالعطارة، بقرية منية سندوب بمدينة المنصورة بالدقهلية.

 


⚫ الإخفاء القسري بحق 3 من أبناء بني سويف بينهم طالبين

لا تزال قوات الأمن تُخفي قسراً ثلاثة من أبناء مركز ناصر بمحافظة بني سويف، بعد اعتقالهم من منازلهم واقتيادهم إلى جهة غير معلومة حتى الآن، وهم:

1- “محمد مصطفي محمود أبو هيضب” حاصل على بكالوريوس زراعة جامعة الأزهر – معتقل منذ يوم 2 أغسطس 2017
2- “عبدالله حسن احمد المعاصري” 19 سنة، طالب بكلية الهندسة جامعة بني سويف – معتقل منذ يوم 31 يوليو 2017
3- “إسلام جمال الغول” 22 سنة، طالب بكلية التجارة جامعة بني سويف – معتقل منذ يوم 31 يوليو 2017

⚫ أكثر من 127 يوماً من الإخفاء القسري لـ “كارم السيد” والأمن يتجاهل شكاوى أسرته بخصوص اختفاءه

قوات الأمن تُخفي قسراً “كارم السيد علي” أحد أبناء مدينة يوسف الصديق التابعة لمحافظة الفيوم، وذلك بعد حصوله على حكمًا بالبراءة بتاريخ 15 يوليو الماضي، على خلفية اتهامه بالتظاهر، ومنذ ذلك التاريخ وهو قيد الإخفاء القسري، ولا يعلم ذويه مقر احتجازه.

 

⚫  بعد أن برأته محكمة كفر الشيخ قوات الأمن تُخفي قسراً “عبدالعزيز محمد”

قوات الأمن بمحافظة كفر الشيخ تُخفي قسراً “عبدالعزيز محمد عبدالعزيز عمر” 44 سنة، بعد حصوله على البراءة، على أن يتم الإفراج عنه من سجن طنطا، ولكن تم نقله بعدها لمركز شرطة بيلا ثم إلى جهاز الأمن الوطني، وبعدها صار مصيره مجهولاً.

كانت قوات الأمن قد قامت باعتقاله من منزله بتاريخ 21 يونيو 2017.

 

⚫ إختفاء قسري بحق “صلاح كليلة” المعلم بالغربية منذ 4 أيام

اعتقلت قوات الأمن بالغربية، “صلاح عبد الحميد كليلة”، 57 سنة، يوم الأحد 19 نوفمبر من منزله بقرية العتوة بالغربية، واقتادته لجهة غير معلومة.

⚫ إخفاء قسري بحق معلم بالغربية منذ 9 أيام بالجيزة

اعتقلت قوات الأمن  “خالد أبوالغيط إبراهيم بداري” 49 سنة، مُعلم رياضيات للمرحلة الإبتدائية بمدرسة مدينة العمال بإمبابة بالجيزة،  فجر يوم الإثنين 13 فبراير 2017، واقتادته لجهة مجهولة.

ومن جانبها قامت أسرته بتحرير محضر اختفاء بقسم الوراق برقم 1280، كما قامت بإرسال تلغرافات للنائب العام ووزير الداخلية، ولكن دون جدوى.

⚫ حملة اعتقالات موسعة تسفر عن اعتقال 10 من أبناء البحيرة بينهم 7 طلاب

كما ورد إلينا، ألقت قوات الأمن القبض علي 10 من أبناء محافظة البحيرة، يومي الجمعة والسبت 19 و20 نوفمبر، خلال حملة مداهمات لعدد من منازل ومقرات عمل المواطنين، بمدينة دمنهور بالبحيرة ، واقتادتهم إلى مكان غير معلوم، ولم يعلم ذويهم مقر احتجازهم حتى الآن، وأسمائهم كالتالي:

1_ مصطفى صبري عيطة، 19 سنة، طالب بالفرقة الثانية بكلية الأداب
2_ عمرو خالد سويدان، 18سنة، طالب بالفرقة الثانية بكلية التجارة
3_ محمد حجر، 20 سنة، طالب بالفرقة الثانية بكلية طب بيطري
4_ حسين رجب شمة، 20 سنة، حاصل على دبلوم الصنايع
5_ عبدالرحمن وليد عبدالمنعم، 21 سنة، طالب بكلية الهندسة
6. أحمد عامر، 21سنة، طالب بالفرقة الأولى بمعهد الخدمة الاجتماعية
7_ محمد إسماعيل الحبروك، 22 سنة، طالب بالفرقة الثالثة بكلية التربية
8_ عبدالرحمن أصلان، 22 سنة، طالب بالفرقة الرابعة بمعهد الخدمة الاجتماعية
9_ محمد خالد القمحاوي، 30 سنة، يعمل مهندساً
10_ أحمد الشرقاوي، 51 سنة

 

 

⚫ القبض على مالك دار نشر “شروق المنصورة” بالقاهرة واقتياده لجهة غير معلومة

ألقت قوات الأمن بالقاهرة، القبض على “سعد أحمد سعد الحسنين” 51 سنة، أحد أبناء مدينة نبروه التابعة لمخافظة الدقهلية، ويقيم بالقاهرة، وذلك ظهر يوم الجمعة 19 نوفمبر، حيال ذهابه الى مقر عمله بدار نشر “شروق المنصورة” الخاصه به، واقتادته إلى مكان غير معلوم حتى الآن.

يذكر أنه يعاني من عدة أمراض مزمنة مثل الحصوة والغدة وغيرها، كما أنه أجرى عملية جراحية “شبكية في البطن”، ويعاني من إصابته بكسر أدى لتركيب مسامير في ذراعه.

 

⚫ القبض على طبيب أثناء ممارسة عمله بالإدارة الطبية بالمنوفية


ألقت قوات الأمن القبض علي “فرحات فايز فرحات” 38 سنة، طبيب أسنان، أحد.أبناء قرية صراوة بمدينة أشمون، وذلك ظهر يوم الثلاثاء 21 نوفمبر، من مقر عمله بالإدارة الطبيه بمدينة أشمون بالمنوفية.

جدير بالاعتبار أنه يعول أبنائة الثلاثة بعد وفاة زوجته بعد صراعها مع مرض السرطان، ليكن هؤلاء الأطفال الآن بلا راعِ بعد اعتقال والدهم.

⚫ اعتقال تعسفي بحق”محمد الدعوشي” بعد 10 أيام من زواجه بالقاهرة


اعتقلت  قوات الأمن “محمد أبو رواش محمد الدعوشي” أحد أبناء مركز منوف بمحافظة المنوفية، يوم الجمعة 19 نوفمبر، من مقر عمله بالتجمع الخامس، ولا يعلم ذويه مقر احتجازه.

يذكر أنه لم يمض على زفافه سوى 10 أيام فقط، وقد تقدم ذويه بعدة بلاغات للنائب العام للإفصاح عن مقر احتجازه وسرعة الإفراج عنه،  كما لم يتم عرضه على النيابة.

 

⬛ الإخفاء القسري مصير طالب بكلية التربية ببنى سويف

ألقت قوات الأمن بمحافظة بني سويف، القبض على “عمرو نادي عبده” 20 سنة، الطالب بكلية التربية بجامعة بني سويف، وذلك يوم الإثنين 20 نوفمبر 2017، أثناء ذهابه إلى تدريب تابع للكلية، واقتياده لجهة مجهولة.

 

⚫ الإخفاء القسري لـسائق بالإسماعيلية

ما يقرب من شهر ولا يزال مصير “أحمد إبراهيم سعادة”،30 سنة، سائق، أحد أبناء قرية عين غصين، بمحافظة الإسماعيلية، مجهولاً منذ اعتقاله في 19 أكتوبر الماضي، أثناء ذهابه لجلب أطفاله من المدرسة، وإقتياده إلى جهة غير معلومة.

وتقدم ذويه ببلاغات إلى النائب العام، ولم يتم عرضه على النيابة، أو أي جهة تحقيق حتى الآن مما يزيد تخوفهم عليه.

 

⬛القبض على مُعلم من مقر عمله بأحد المعاهد الدينية بالشرقية

اعتقلت قوات الأمن يوم الأربعاء 22 نوفمبر “أشرف الشبراوي”، معلم، من مقر عمله بالمعهد الدينى بالظواهرية بمدينة الحسينية بالشرقية، واقتادته إلى مكان غير معلوم حتى الآن.

⚫ الإخفاء القسري بحق “سعيد محمد أبو زغلول”  بالجيزة
.
يتعرض “سعيد محمد أبو زغلول”، أحد أبناء قرية أم دينار بمحافظة الجيزة، للإخفاء القسري، منذ اعتقاله على يد قوات الأمن يوم السبت 18 نوفمبر، وإقتياده إلى جهة غير معلومة.

يذكر أنها المرة الرابعة لإعتقاله، وقد تقدم ذويه ببلاغات إلى النائب العام لمعرفة مقر احتجازه.

⬛الإختفاء القسري مصير “أحمد الدمليجي” لليوم الـ205 على التوالي

مضى أكثر من ستة أشهر على إخفاء “أحمد الدمليجي” أحد أبناء مركز منوف بمحافظة المنوفية، ويعمل بالشركة المصرية الألمانية بمدينة السادات، بعد اعتقاله منذ 30 أبريل الماضي، على يد قوات الأمن، واقتادته إلى مكان غير معلوم، ولا يعلم ذويه مقر احتجازه

وتقدم ذويه ببلاغات إلى النائب العام، ولم يتم الرد عليهم،  مما يزيد تخوفهم عليه.

 

⚫ الإخفاء القسري مصير “يوسف زهيري”  عقب اعتقاله للمرة الثانية

اعتقلت قوات الأمن “يوسف محمد محمد السيد زهيري”، 26 سنة، مهندس بشركة توريدات كهربائية، يقيم بالجمالية بمحافظة الدقهلية، وذلك للمرة الثانية يوم الخميس 9 نوفمبر، واقتياده لجهة غير معلومة.

تقدم ذويه بالعديد من البلاغات والشكاوى إلى النائب العام الإفصاح عن مقر احتجازه ولكن دون جدوى، كما لم يتم عرضه على النيابة أو أي جهة تحقي حتى الآن، مما يزيد من تخوفهم على حياته.

 

⚫ للمرة الثالثة قوات الأمن تعتقل “خالد بسيوني” وتقتاده لجهة غير معلومة

اعتقلت قوات الأمن، “خالد أيمن بسيوني عيد”، خريج كلية زراعة جامعة الأزهر، والمقيم بمدينة برج العرب بالأسكندرية يوم الأربعاء 21 نوفمبر، واقتاده لجهة غير معلومة، ولا يعلم ذويه مقر احتجازه.

يذكر أنها المرة الثالثة لإعتقاله، وقد تقدم ذويه بالعديد من الشكاوى والبلاغات للنائب العام للإفصاح عن مقر احتجازه.

” خالد بسيوني”

 

◼ 13 يوماً من الإخفاء القسري لـ “عبدالرحمن الرشيدي”  عقب اعتقاله من منزله بالبحيرة

تلقت “التنسيقية المصرية” شكوى تُفيد بتعرض الطالب”عبدالرحمن محمد الرشيدي” المقيم بالمطامير بـالبحيرة، للإخفاء القسري، عقب اعتقاله من منزله فجر يوم الجمعة 10 نوفمبر، واقتياده إلى جهة غير معلومة.

جدير بالذكر أن والده معتقل ويقضي حكماً بالسجن 10 سنوات في إحدى القضايا السياسية، ومن جانبها تقدمت أسرته ببلاغات للنائب العام بشأن معرفة مقر احتجازه.

⚫ الإخفاء القسري لـ “بلال السباعي”

قوات الأمن تُخفي قسراً “بلال السباعي” خريج كلية الزراعة بجامعة الأزهر، وذلك لليوم الرابع على التوالي، منذ اعتقاله يوم الثلاثاء 21 نوفمبر، ولا يعلم ذويه ومحاميه مقر احتجازه، كما لم يتم عرضه على النيابة.

يذكر أنه قد سبق اعتقاله مرتين قبل ذلك.

 

⚫اعتقال تعسفي بحق مهندس بالشرقية

وثقت “التنسيقية المصرية” اعتقال “عبد السلام محمد عبدالسلام علي صالح” مهندساً بإحدى شركات الصناعات الغذائية، وأحد أبناء مدينة مشتول السوق بمحافظة الشرقية، يوم الثلاثاء 21 نوفمبر، على يد قوات الأمن، واقتادته لجهة غير معلومة.

 

◼ اختفاء قسري بحق طالب بجامعة الأزهر منذ 4 أيام

لا زال “أحمد الزفتاوي” الطالب بكلية الزراعة جامعة الأزهر، لا يستطيع استكمال دراستة نتيجة القبض علية للمرة الرابعة، وذلك يوم الثلاثاء 21 نوفمبر، ولم يتم عرضه على النيابة، ولا يوجد أي معلومة عن مقر احتجازه.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *