تقاريرسلايدر

تقرير “الحريات في أسبوع ” – العدد (4)

رصدت “التنسيقية المصرية” خلال الأسبوع الماضي منذ 25 نوفمبر حتى الأول من ديسمبر 50 حالة انتهاك من بينهم 34 حالة إعتقال تعسفى وإخفاء قسري منهم 7 حالات اعتقال لنساء و5 حالات إهمال طبي داخل السجون من بينهم حالة وفاة و11 حالة قتل خارج إطار القانون، وهم كالتالي:

أولاً «الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري»

– اعتقال الخبير الأمني العميد “محمود قطري” من منزله بدمنهور

كتبت زوجة العميد “محمود قطرى” الخبير الأمنى على صفحتها الشخصية بالفيس بوك أن الأمن الوطني بدمنهور اعتقل زوجها فجر يوم الثلاثاء 28 نوفمبر بدعوى مشاركته في القنوات الداعمة للإرهاب.

– اعتقال طبيب صيدلي أثناء مروره بكمين أمني بالقاهرة

ألقت قوات الأمن القبض على “عمر هلال” طبيب صيدلي، عصر الجمعة 1 ديسمبر، من كمين أمني بمدينة 6 أكتوبر بالقاهرة.

يذكر أنه يقيم بمنطقة جنوب الأحياء بالحي السادس.

 – اعتقال مُعلمان من منزلهما بالغربية واقتيادهما لجهة غير معلومة

اعتقلت قوات الأمن بالغربية “رضا الخواص” مُعلم، و “أحمد إسماعيل النجار” مُعلم، فجر الخميس 30 نوفمبر، من منزلهما خلال حملة مداهمات لعدد من منازل أهالي قرية العتوة بمركز قطور التابعة لمحافظة الغربية، واقتادتهم إلى جهة غير معلومة ولا يعلم ذويهم مقر احتجازهما حتى الآن.

 

– القبض التعسفي على مُعلم ونجل شقيقه بالمنوفية

اعتقلت قوات الأمن “رضا تعلب” 55سنة، مُعلم و “محمد عبدالواحد تعلب” طالب بمعهد فني صحي، من منازلهم، يوم الجمعة 1 ديسمبر خلال حملة مداهمات لعدد من منازل الأهالي بمدينة تلا التابعة لمحافظة المنوفية، واقتادتهم إلى مكان غير معلوم، ولا يعلم ذويهم مقر احتجازهم حتى الآن.

– تجديد حبس “سارة عاطف” بعد اعتقالها أثناء زيارة زوجها بسجن برج العرب

أمرت نيابة الدخيلة يوم الخميس 30 نوفمبر حبس السيدة “سارة عاطف جاب الله” -23 سنة-، خمسة عشر يوماً على ذمة التحقيقات بتهم الإنضمام لجماعة أسست على خلاف القانون والدستور ومخالفة لوائح سجن برج العرب.

كانت إدارة سجن برج العرب بـ الإسكندرية قد احتجزت السيدة “سارة عاطف” يوم الإثنين 27 نوفمبر أثناء خروجها من زيارة زوجها “محمد حسن” المعتقل بسجن برج العرب وتم ترحيلها إلي قسم شرطة برج العرب.

وبدأت نيابة الدخيلة التحقيق معها صباح يوم الثلاثاء 28 نوفمبر وقررت حبسها 4 أيام على ذمة التحقيقات قبل أن تجدد حبسها اليوم.

يذكر أن السيدة “سارة” مقيمة بمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة وأم لطفلين 6 سنوات و4 سنوات وزوجها معتقل ويقضي حكما بالحبس عشر سنوات.

–  اعتقال مهندس من منزله بـ السويس واقتياده لجهة غير معلومة

اعتقلت قوات الأمن “محمد عبد الرحمن يوسف” 28 سنة، مهندس زراعي، ويقيم بمحافظة السويس، وذلك عقب مداهمة منزله، فجر يوم الأربعاء  29 نوفمبر، و اقتادته إلي مكان غير معلوم، و لا يعلم ذويه مكان احتجازه.

– القبض التعسفي على شاب من إحدى المحلات التجارية بالجيزة

اعتقلت قوات الأمن بالجيزة يوم الخميس 30 نوفمبر ، “أحمد عتمان” وشهرته “فارس عتمان” يقيم بمدينة ناهيا بالجيزة، وذلك من مقر عمله بإحدى المحلات التجارية بالجيزة.

– القبض التعسفي على ثلاث نساء بالدقهلية واحتجازهن بمركز شرطة بيلا

اعتقلت قوات الأمن بمحافظة الدقهلية ثلاث سيدات من قرية نشا بمركز نبروه، وذلك أثناء استقلالهن لتوكتوك على طريق بيلا-كفرالشيخ، يوم الأربعاء 29 نوفمبر، واقتادتهن لمركز شرطة بيلا، وهن:

1- سنيه محمد عبدالهادى
2- رشا سمير عبدالعزيز
3- نادية السيد ممدوح

كان قوات أمن بزي مدني، قد استوقفوا التوكتوك وقامت بالقبض التعسفي على السيدات الثلاثة، واقتادتهن لمركز الشرطة، كما منعت ذويهن ومحاميهن من زيارتهن، ولم يتم عرضهن على النيابة حتى الآن.

يذكر أن قوات الشرطة قد داهمت منازلهن بقرية نشا بمدينة نبروة، وقامت بتفتيشها مساء أمس بعد اعتقالهن.

– اعتقال مهندس من منزله بالسويس واقتياده لجهة غير معلومة

اعتقلت قوات الأمن “محمد عبد الرحمن يوسف” 28 سنة، مهندس زراعي، ويقيم بمحافظة السويس، وذلك عقب مداهمة منزله، فجر يوم الأربعاء 29 نوفمبر، و اقتادته إلي مكان غير معلوم، و لا يعلم ذويه مكان احتجازه.

– الإخفاء القسري مصير مهندس بالغربية عقب مداهمة مقر عمله

رصدت “التنسيقية المصرية” تعرض “معاذ محمد الوزان” الحاصل على بكالريوس الهندسة، وأحد أبناء مدينة المحلة بالغربية، للإخفاء القسري منذ اعتقاله من مقر عمله يوم الخميس 9 نوفمبر الجاري، واقتياده لجهة غير معلومة، كما لم يتم عرضه على النيابة.

– الإخفاء القسري بحق مهندس بالدقهلية

يتعرض  المواطن “محمد السيد الشويحي” 24 سنة، أحد أبناء مدينة المنصورة بالدقهلية، للإخفاء القسري، منذ اعتقاله من مقر عمله بالتجمع الخامس بالقاهرة، ولا يعلم ذويه ومحاميه مقر احتجازه حتى الآن.

– اعتقال طالب بكلية الهندسة من أحد شوارع القاهرة

ألقت قوات الأمن القبض على “إبراهيم طارق”، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الهندسة ” مساء يوم الثلاثاء 28 نوفمبر، من أحد شوارع القاهرة واقتادته إلى مكان غير معلوم.

– حبس 3 سيدات 15 يوما بعد اعتقالهن أمس بالإسكندرية

قررت نيابة الرمل أول بالإسكندرية، يوم الأربعاء 29 نوفمبر، حبس 3 سيدات 15 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٢٩ لسنه ٢٠١٧ أمن دولة طوارئ ووجهت لهم النيابة تهم التجمهر وتعطيل حركة المرور .

كانت قوات الأمن بالإسكندرية قد اعتقلت كل من “”إيمان السيد على حسين (38 عام)، وصابرين محمد محمود(48 عام)، وإسراء أحمد فؤاد(21 عام- 2جامعة)”، اعتقالا عشوائياً ظهر أمس الثلاثاء 28 نوفمبر أثناء تواجدهن بمنطقة ثروت بالإسكندرية.

– اعتقال تعسفي بحق محامى أثناء مروره بكمين أمني بالقاهرة

اعتقلت قوات الأمن “أحمد محمد أبو موسى” 30 سنة، محامي، من أبناء محافظة دمياط، وذلك ظهر يوم الثلاثاء 28 نوفمبر، من كمين أمني أثناء توجهه إلى التجمع الخامس بالقاهرة، واقتادته لجهة غير معلومة.

– الاعتقال التعسفي بحق صحفي بكفر الشيخ

رصدت “التنسيقية المصرية” اعتقال “عمر كامل” صحفي، أحد أبناء مدينة فوة بمحافظة كفر الشيخ، وذلك على يد قوات الأمن يوم الاثنين 27 نوفمبر، اعتقالا تسعفيا واقتياده إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

– القبض التعسفي على مواطن من منزله بالشرقية

اعتقلت قوات الأمن المواطن “محمود جلال” وذلك فجر يوم السبت الماضي 25 نوفمبر، اعتقالا تعسفيا من منزله بمدينة أبوكبير بالشرقية، واقتياده إلى جهة غير معلومة.
– القبض التعسفي على موظف بالمستشفي العام بكفر الشيخ

اعتقلت قوات الأمن “مرزوق الدمنهوري” 48 سنة، موظف بالمستشفي العام، يوم الأحد 26 نوفمبر، من مقر عمله بالمستشفي العام بكفر الشيخ.

– اعتقال مواطن بالشرقية واقتياده لجهة غير معلومة

وثقت “التنسيقية المصرية” شكوى تُفيد بتعرض “حامد محمد حسان” أحد أبناء مدينة أبو كبير بالشرقية، للإخفاء القسري، منذ اعتقاله يوم الخميس 23 نوفمبر، من أحد شوارع القاهرة، على يد قوات الأمن، واقتادته لجهة غير معلومة.

– القبض التعسفي بحق مواطن من منزله بكفر الشيخ

رصدت “التنسيقية المصرية” اعتقال “محمود عبدالرحمن” 50 سنة، نجار، على يد قوات الأمن صباح يوم السبت 25 نوفمبر، من منزله بمدينة دسوق بكفر الشيخ، دون سند من القانون.

– اعتقال تعسفي بحق مواطن بمدينة كرداسة بالجيزة

رصدت “التنسيقية المصرية” اعتقال “أبو النور أبو ركيسة” 58 سنة، يعمل بالحدادة، على يد قوات الأمن بمدينة كرداسة بالجيزة، عصر يوم السبت 25 نوفمبر واقتياده إلي جهة غير معلومة.

– القبض التعسفي على مُعلم رياضيات بكفر الشيخ

اعتقلت قوات الأمن “خالد وهبى كرشي” أحد أبناء مركز فوة بمحافظة كفر الشيخ، ويعمل مُعلم رياضيات بمدرسة سنديون الإعدادية بنين، يوم الإثنين 27 نوفمبر، دون سند قانوني.

– اعتقال تعسفي بحق مُعلم من مقر عمله بالمنوفية

ألقت قوات الأمن القبض على “خالد فوزي” 38 سنة، مُعلم بالتربية والتعليم، وأحد أبناء مدينة قويسنا بالمنوفية، وذلك يوم الخميس 23 نوفمبر، من مقر عمله بالسادات، واقتادته إلى جهة غير معلومة.


– إختفاء قسري لطالب بعد اعتقاله من داخل كليته بجامعة بني سويف منذ 5 أيام

اعتقلت قوات الأمن “عبدالله محمد صادق السيد” 22 سنة _طالب بكلية التجارة بجامعة بني سويف_أحد أبناء مدينة مغاغة بالمنيا، وذلك يوم الثلاثاء 21 نوفمبر، من داخل الحرم الجامعي، واقتادته لجهة غير معلومة، ولا يعلم ذويه مقر احتجازه.

– القبض على طبيب أثناء ذهابه إلى عيادته الخاصة بكفر الشيخ

ألقت قوات الأمن القبض على “عبدالله شحاتة خضر” 40 سنة، طبيب أطفال، ويقيم بمحافظة كفر الشيخ، يوم السبت 25 نوفمبر، وذلك أثناء ذهابه الي عيادته الخاصة.

– اعتقال تعسفي بحق إمام وخطيب من مسجده بكفر الشيخ

اعتقلت قوات الأمن بكفرالشيخ المواطن “مسعود الشيخ”، 42 سنة ويعمل إمام وخطيب، وذلك يوم الجمعة 24 نوفمبر، عقب صلاة الجمعة من مسجده بمحلة مالك، واقتياده إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

– اختفاء قسري بحق 2 من أبناء الجيزة منذ اعتقالهما

أخفت قوات الأمن اثنين من أبناء الجيزة، منذ القبض عليهما يوم الأحد 19 أكتوبر الماضي، من كمين أمني بمدينة الغردقة أثناء ذهابهما لقضاء إجازة، واقتيادهم لجهة مجهولة، وهم:

1- بسام العباسي _28 سنة_ ليسانس آداب من أبناء محافظة الجيزة.
2- محمد عبدربه، من أبناء محافظة الجيزة.

وتقدم ذويهم ببلاغات للنائب العام لمعرفة مقر احتجازهم.

ثانياً :«قتل بالإهمال الطبي»

 

– وفاة “عمر حويلة” بعد إصابته بغيبوبة كبدية بسجن الزقازيق العمومي

لفظ المعتقل “عمر حويلة” أنفاسه الأخيرة ظهر اليوم بمحبسه بسجن الزقازيق العمومي نتيجة الإهمال الطبي بحقه حيث تعرض لغيبوبة كبدية منذ ثلاثة أيام.

يذكر أن عمر حويلة -من أبناء قرية النكاريه الزقازيق-، ونجله “بلال”معتقل ونجله “عمار” أخلى سبيله منذ أسبوعين.


ثالثاً :«إهمال طبي داخل السجون»

– ‏شكوى من الإهمال الطبي بحق معتقل بسجن الزقازيق العمومي

وردت إلينا رسالة من أسرة “محمد صلاح محمد عبدالعزيز” طالب بكلية التجارة تفيد بتعرضه للإهمال الطبي داخل محبسه بسجن الزقازيق العمومي، حيث يتعرض الطالب لحالات العمى المؤقت وضيق بالتنفس وإزداد الإعياء عليه عقب اعتقاله وعلى الرغم من ذلك رفضت إدارة السجن دخول الأدوية الخاصة لحالته الصحية.

يشار إلي أنه ألقي القبض عليه منذ 12 نوفمبر 2016 وظل رهن الإختفاء القسري 30 يوما ليتم عرضه على النيابة.
وعقب ظهوره في قفص المحكمة كان غائبا عن الوعي، ووجهت له النيابة تهم تتعلق بالتظاهر وأعمال شغب، وحكمت المحكمة حكم عليه بعد ذلك بالسجن لمدة عام.

– استغاثة من أسرة المعتقل “أحمد جبر” لإجراء جراحة عاجلة له فى المخ خلال ساعات

ورد إلينا استغاثة من “أحمد محمد جبر” 35 عاماٌ -حاصل على بكالوريوس علوم -المعتقل على ذمة القضية 108 عسكرية بالإسكندرية بسجن وادي النطرون ، حيث أصيب بورم سرطاني في المخ داخل السجن أفقده القدرة على الحركة أو النطق، وتزداد معاناته عندما تلقى ضربة على رأسه منذ عام أثناء أحداث سجن برج العرب، دخل على إثرها في غيبوبة لمدة يومين ويعاني اليوم من آثارها بتدهور حالته، وازدادت عليه أعراض المرض بارتفاع بالضغط داخل المخ مما بؤثر على خلايا المخ بشكل يهدد حياته.
ومنذ أسبوع وأكثر تدهورت حالته الصحية فأصبح يعاني من صداع شديد وقىء وانخفاض خطير في نسبة السكر وضغط الدم والآن فقد القدرة على الحركة و النطق، مع رفض إدارة سجن وادي النطرون على نقله للمستشفى على الرغم من تصريح النيابة العسكرية بنقله إلى مستشفى مجمع سجون طرة.
وأكدت أسرته يوم 27 نوفمبر، أن طبيب سجن وادي النطرون أخبر زوجته بخروجه للمستشفي أمس وأجرى أشعة مقطعية على المخ، وتبين وجود ورم بالمخيخ ضاغط على قنوات تصريف السائل النخاعي بما يتسبب في وجود مياه علي المخ تسببت في فقدانه القدره علي النطق والحركة، وأنه بحاجة لإجراء جراحة فتح قناة تصريف في الحال، ولكن تم رفض إجراء العملية من إدارة السجن وتم إرجاعه بالقوة للزنزانة رغم تاكيد الطبيب بوجود خطر علي حياته، وإدارة سجن وادي النطرون المحتجز به تتعنت في تلقيه العلاج ونقله للمستشفى، في إهمال طبي مُتعمد.

وتناشد أسرته بنقله للمستشفي حيث تتعرض حياته للخطر بسبب عدم نقله للمستشفي وعدم تلقيه العلاج، وإجراء الجراحة له بشكل عاجل، لأن حياته في خطر محقق مالم يتم إجراء الجراحة خلال ساعات.

– معاناة طالب بسجن وادي النطرون وأسرته تطالب بالإفراج عنه لعلاجه

وردت إلينا رسالة من أسرة الطالب “مصطفي حمدي عاطف أبو سعدة ” 29 عاما ٌالمعتقل بسجن 430 بمنطقة سجون وادي النطرون.

يعاني المعتقل من إهمال طبي وانتهاكات منذ أكثر من عام تزامناً مع إصابته بقرحة حادة في المعدة تؤدي إلى قيء يومي مصحوب بدماء.
يذكر أنه رهن الاعتقال منذ 24 مارس 2014 ويقضي حكماً بالسجن 10 سنوات بعد تخفيف حكم الإعدام عليه في القضية رقم 3612 /2014 المعروفة بـ”التراس ربعاوي”.
وتقدمت أسرته ومحاموه بعشرات الطلبات إلى إدارة السجن ومصلحة السجون للسماح له بالخروج وإجراء فحوصات طبية ، قوبلت جميعها بالرفض.

– إستغاثة من أسرة معتقل بسجن طرة شديد الحراسة 2 قبل بتر قدمه

ورد إلينا إستغاثة من أسرة المعتقل “ياسر نبوي عبد الرازق ” والذي يعاني من عجزاً بكلا قدميه وعدم قدرته على الحركة بسبب ما لاقاه من تعذيب أثناء فترة إحتجازه بمقر الأمن الوطني.

” ياسر نبوى عبد الرزاق” البالغ من العمر 39 عاماً، من مدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، ألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 8 أكتوبر 2016 وظل مختفي قسرياً لمدة شهر، وتعرض للتعذيب الشديد بمقر الأمن الوطني مما أثرعلي قدميه بسبب إصابته بمرض السكرى.
قرر أطباء السجن بترحيلات شبين الكوم وقتها بضرورة إجراء عملية جراحية فى قدمه اليمنى وتركيب شرائح ومسامير،وتغير مفصل بقدمه اليسرى.
وقبل موعد إجراء العملية تم ترحيله إلى سجن شبين العمومي، والذي رفضت إدارته إجراء العملية وظل يعاني داخل محبسه وتتأخر حالته الصحية يوماً بعد يوم.
وعلى الرغم من عجزه وعدم قدرته على الحركة ، رحلته إدارة السجن لسجن طره شديد الحراسة ٢ وما زال محتجزاً به وترفض إدارة السجن أيضا إجراء أية فحوصات طبية له، أو إجراء العملية الجراحية مما ينذر ببتر قدميه إن لم يتم علاجه وإجراءها بشكل فورى.


«قتل خارج اطار القانون»

– وزارة الداخلية تعلن عن مقتل 11 مواطنا إثر اشتباك مسلح بمزرعة بالإسماعيلية

أعلنت وزارة الداخلية عبر بيان لها بموقع التواصل الإجتماعي “الفيس بوك” منذ قليل عن مقتل أحد عشر موطنا بعد مداهمة إحدى المزارع بمنطقة جلبانة بمحافظة الإسماعيلية والتى زعم البيان أن بعض العناصر قد إتخذوها وكراً تنظيمياً للإيواء والتدريب ومنطلقاً لتنفيذ عملياتهم العدائية بسيناء وحدث اشتباك مسلح مما أسفر عن مصرع 11 منهم ولم يذكر البيان أسماءهم قائلا “جارى تحديدهم”.

 وجاء في البيان أيضا القبض على ستة مواطنين متهمين بالتخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد المنشآت الهامة والحيوية ودور العبادة المسيحية للتأثير سلباً على الأوضاع الأمنية والإقتصادية بالبلاد فضلاً وهم :

(الحسن محمد حسن محمد موسى – الحسين عبدالحكيم عبدالخالق – عبدالحكيم عبدالغفار عبدالخالق – الحسن عبدالحكيم عبدالخالق – عبدالرحمن محمد موسى – حسن عبدالناصر حسن يوسف حجاب).

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *